تعد البرمجيات الخبيثة أحد أكبر التهديدات لأمنك وخصوصيتك على الإنترنت وهي أي برنامج يضر بأجهزتك أو بياناتك، مثل الفيروسات وبرامج الفدية وبرامج التجسس والبرامج الإعلانية وغير ذلك، ويمكن أن تصيب البرمجيات الخبيثة أجهزتك من خلال مرفقات البريد الإلكتروني أو الإعلانات المزيفة أو مواقع الويب أو التطبيقات المصابة أو روابط التصيد الاحتيالي. بمجرد وصول البرمجيات الخبيثة إلى جهازك، يمكنها سرقة معلوماتك الشخصية، أو تشفير ملفاتك أو حذفها، أو مراقبة نشاطك، أو عرض إعلانات غير مرغوب فيها ، أو طلب فدية.

 

v     كيف نمنع أجهزتك من الإصابة بالبرمجيات الخبيثة؟

 

أفضل طريقة للتعامل مع البرمجيات الخبيثة هي منعها من الوصول إلى جهازك في المقام الأول، فيما يلي بعض النصائح للوقاية من الإصابة بالبرامج الضارة:

 

1.     برامج مكافحة الفيروسات وبرمجيات التجسس: تقوم هذه البرامج بفحص ملفات الكمبيوتر لتحديد وإزالة أي كود ضار، كما تقوم هذه البرامج بحظر مواقع الويب والتنزيلات الضارة، فيجب عليك تثبيت برنامج مكافحة فيروسات ومكافحة برامج التجسس حسن السمعة على جميع أجهزتك وتحديثها بانتظام.

2.     قم بتحديث نظام التشغيل والبرامج الخاصة بك متى توفرت تحديثات أو إصدارات جديدة، قد تحتوي أنظمة التشغيل والبرامج القديمة على ثغرات أمنية يمكن للقراصنة استغلالها لتقديم برمجيات خبيثة.

3.     استخدام شبكات الإنترنت الأمنه أو VPN: وتقوم هذه الشبكات بتشفير تصفحك على الإنترنت وإخفاء عنوان الـ IP الخاص بك من المخترقين، وهذا يجعل من الصعب على المخترقين اعتراض أو تتبع نشاطك عبر الإنترنت، فيجب عليك استخدام شبكة آمَنه أو VPN عندما تتصل بشبكات Wi-Fi العامة أو تصل إلى معلومات حساسة عبر الإنترنت.

4.     لا تقم بالنقر على الروابط أو المرفقات المشبوهة: تعد رسائل التصيد التي تصل إلى البريد الإلكتروني  أكثر الطرق شيوعًا التي يخدع بها المخترقين المستخدمين لتنزيل برمجيات خبيثة. تبدو رسائل البريد الإلكتروني الخادعة وكأنها تأتي من مصادر موثوقة ولكنها تحتوي على روابط أو مرفقات تؤدي إلى مواقع أو ملفات ضارة. يجب ألا تنقر مطلقًا على الروابط أو المرفقات من مرسلين غير معروفين أو مصادر تبدو جيدة جدًا لدرجة يصعب تصديقها.

5.     حماية كلمات المرور والحسابات الخاصة بك: يمكن للقراصنة استخدام البرمجيات الخبيثة لسرقة كلمات المرور والحسابات الخاصة بك للعديد من الخدمات عبر الإنترنت مثل الخدمات المصرفية والتسوق ووسائل التواصل الاجتماعي وما إلى ذلك. يجب استخدام كلمات مرور قوية مختلفة لكل حساب وتغييرها بانتظام. يجب عليك أيضًا تمكين المصادقة الثنائية كلما أمكن ذلك.

 

v     كيف تلاحظ وجود برمجيات خبيثة على أجهزتك؟

 

إذا لاحظت أي علامات للإصابة بالبرمجيات الخبيثة على جهازك مثل الأداء البطيء والإعلانات المنبثقة وتعطل النظام والرموز غير المعروفة ومواقع الويب المعاد توجيهها والملفات الجديدة وما إلى ذلك، فيجب عليك اتخاذ إجراء فوري لإزالتها.

 

v     فما هي الخطوات اللازمة لإزالة البرمجيات الخبيثة من أجهزتك؟

 

1.     قطع الاتصال بالإنترنت سيؤدي هذا إلى منع البرامج الضارة من الانتشار أو الاتصال بمصدرها.

2.     قم بفحص جهازك باستخدام برنامج مكافحة الفيروسات / مكافحة برامج التجسس، وقم بإجراء فحص كامل لجهازك، احذف أي شيء يعرفه برامج الفحص بأنه مشكلة، قد تضطر إلى إعادة تشغيل جهازك حتى تدخل التغييرات حيز التنفيذ، كرر إجراء الفحص مرة أخرى حتى تختفي المشكلات.

3.    قم باستعادة جهازك من النسخة الاحتياطية التي قمت بها إذا لم يزيل الفحص جميع البرامج الضارة، فقد تضطر إلى استعادة جهازك من نسخة احتياطية. سيؤدي هذا إلى مسح جميع البيانات الموجودة على جهازك واستبدالها بإصدار نظيف. تأكد من أن لديك نسخة احتياطية لجميع ملفاتك المهمة قبل القيام بذلك

أصبحت هجمات البرمجيات الخبيثة أكثر تكرارًا وتعقيدًا وإتلافًا كل يوم. باتباع هذه النصائح البسيطة، يمكنك منع معظم حالات الإصابة بالبرمجيات الخبيثة وإزالتها في حالة حدوثها. لا تدع البرامج الضارة تدمر يومك - قم بتأمين نفسك اليوم!

ولمزيد من ارشادات السلامة الرقمية تابع مدونة آمن.....


احصل على المساعدة الأن!