مع التطور التقني أصبحت تصل إلينا تقنيات الذكاء الاصطناعي بأشكال متعددة، منها ما تقدم  تسهيلات للحياة اليومية ومنها ما قد تسبب فوضى في حالة استخدامها بشكل خاطئ، مؤخرًا هناك تقنية أثارت ضجة بالوسط التقني وهي تقنية deepfake "التزييف العميق" فما هي هذه التقنية وما تأثيرها على حياتنا واستخدامنا الإنترنت.

 تقنية التزييف العميق "deepfake"
تستخدم هذه التقنية بالتعديل على محتوى الفيديوهات بشكل كامل وعميق، ليتم عرض محتوى ليس له أي صلة بالمحتوى الأصلي. وأمثلة عن ذلك استخدام هذه التقنية بالعبث بوجوه المشاهير واستخدام وجوههم في فيديوهات ليس لها علاقة بهم.
وهذه التقنية تسهل الكثير من عملية التعديل على الفيديوهات بشكل فوضوي مما قد يساعد على المساهمة بالترويج لمفاهيم وأفكار تسيء سمعة الآخرين، وتفتح المجال لتوسع الابتزاز الإلكتروني والجرائم الإلكترونية في دائرة مواقع التواصل الاجتماعي.

مستوى استخدام تقنية التزييف العميق "deepfake"
هذه التقنية تعمل على إرفاق صورة الشخص (الضحية) بمستوى برمجي عالي على محتوى من مقطع فيديو حيث أنه لا يظهر عليه التزييف، وكذلك استخدام صوت الضحية بالفيديو المزيف مع ردود أفعالها، وهذا ما قد يزيد من نسبة المصداقية للفيديو.
فتثير التقنية الكثير من المخاوف، لإمكانية التلاعب بالمحتوى الذي يتم نشره في مواقع التواصل الاجتماعي مؤثره على الصعيد السياسي والانتخابي والفني. واستطاعة الجهات الخبيثة من التأثير على الرأي العام، بواسطة تقنية التزييف العميق لما تعتبر وسيلة سهلة وقوية لانتشار المحتوى المضلل عبر الإنترنت، وهذا يشكل خطرًا حقيقيًا على صحة ومصداقية المعلومات لدى العامة في مختلف المجتمعات.

هناك خطوات رغم بساطتها لكن لها تأثيرها الإيجابي في حمايتك من مخاطر هذه التقنية وهي:
● التحقق من مصدر المعلومة والمحتوى، لأن مصدر المعلومة قد يساعد في التحقق من أن كان المحتوى حقيقي أم مزيف.
● جعل كل ما نراه على مواقع التواصل الاجتماعي قابل للشك، لأن كل ما نراه من الممكن أن يكون مزيف وغير حقيقي.
● الحرص على استخدام تقنيات المحادثات المرئية مع أشخاص تتأكد من هويتهم، وأنهم لم يستخدموا الصور والصوت وردود الأفعال في التزييف.
● عدم التفاعل مع محتوى الفيديوهات القابلة للشك، والتي تهدف لنشر محتوى هجومي لأشخاص أو جهات معينة.


وختامًا لا ننكر أن حياتنا في طريقها لتزييف في ظل الاستخدام الخاطئ للتقنيات الحديثة، لذلك وعيك بهذه التقنيات تساهم بحماية بياناتك ومعلوماتك من المخاطر المحتملة التي قد تصيب أي فرد أو جهة معينة، فوعيك بالمجال التقني أصبح ضرورة مهمة.

 


احصل على المساعدة الأن!